يمكن تلخيص لصوص وقت المعلم بالنقاط التالية:
· خلل في عملية التخطيط.
· الافتقار الى تحديد مسؤوليات المعلم داخل الحصة الصفية
· عدم تحديد أولويات
· التردد
· عدم وضوح الأهداف
· القرارات مؤجلة
· المماطلة
· انعدام الانضباط الذاتي
نلاحظ ان مضيعات الوقت بشكل عام تندرج تحت العوامل التالية:
· وقت الانتظار لمقابلة مدير المدرسىة
· الأزمات المفاجئة
· الاجتماعات
· الصراعات والنزاعات .....الخ
· الكسل
· عدم القدرة على الرفض: عدم قول لا
· العجلة وعدم الصبر
· محاولة القيام بأمور كثيرة في وقت واحد
· خلل في عملية التخطيط.
· الافتقار الى تحديد مسؤوليات المعلم داخل الحصة الصفية
·
· التردد
· عدم وضوح الأهداف
· القرارات مؤجلة
· المماطلة
· انعدام الانضباط الذاتي
· اجتماعات غير ضرورية
· الافتقار إلى مهارات الإدارة الصفية
· اتخاذ إجراءات غير متسقة
· مقاطعة الآخرين و الزيارات المفاجئة .
· القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد. · زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .
· ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .
· اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية .
وهناك ما يمكن ان يسمى مفقدات وقت التعلم مثل:
· إلغاء اليوم الدراسي بسبب طارئ ( امطار ، حريق ، احتفال)
· حدوث مشكلة طارئة داخل الصف
· تكليف المعلم بمهمات ادارية.
نلاحظ ان مضيعات الوقت بشكل عام تندرج تحت العوامل التالية:
1. عوامل اجتماعية وأسرية:
- العادات السلبية (الحديث عن الآخرين ...)
- التقاليد الاجتماعية غير منطقية (الضيافة في مكان العمل ...ولكن عادة ما تمنع ادارة المدارس مثل هذه الزيارات)
- النزاع الأسري / العائلي
2. عوامل صحية ونفسية:
- المرض
- الحالة المزاجية والنفسية
- الغضب
3. عوامل تتعلق بالعمل:
· الزيارات غير المخططة : زيارة المدير ، المشرف التربوي
· المكالمات العارضة ( وهذه ايضا ممنوعة اثناء الحصة)· وقت الانتظار لمقابلة مدير المدرسىة
· الأزمات المفاجئة
· الاجتماعات
· الصراعات والنزاعات .....الخ
4. عوامل شخصية:
· افتقار الانضباط
· التأجيل والتسويف· الكسل
· عدم القدرة على الرفض: عدم قول لا
· العجلة وعدم الصبر
· محاولة القيام بأمور كثيرة في وقت واحد