1. التخطيط :
الحصة او اكتبه على السبورة و التزم به.
· حدد الأولويات و المعلومات والأنشطة المهمة : لا بد من تقديم الاهم على المهم و علىك اسقاط
بعض المهمات التي ترى بأنها غير مهمة او يقوم بتفويض الاخرين بتنفيذها لتوفير الوقت. (تنقيح
المهات و الانشطة و اسقاط الاقل اهمية و فائدة.)
· قم بجدولة الانشطة و المهمات زمنيا بحيث يتناسب الوقت مع اهمية المهمة او النشاط و يطلب
من الطلاب انجاز المهمة خلال الوقت المحدد و عدم تجاوزه ، و بهذا يدرك الطلاب ان انجاز
المهمة في وقتها الوقت معيار للتقويم مما يرسخ فيهم قيمة الاتزام بالوقت.
· نّوع في الانشطة و المهمات حتى يشارك فيها اكبر عدد ممكن من الطلبة.
· اعد الوسائل التعليمية و الاجهزة و يختبرها قبل الحصة.
· تنبه لمستوى الطلبة الاكاديمي و راعي ذلك في تصميم المهام والانشطة
· جهز مسبقا قائمة بعناوين مهمة تتعلق بالدرس بحيث يأخذ الطالب فكرة عن ما يحتاج الى
معرفته، فتجهيز هذه القائمة ينظم عملية تحضير الطالب المسبق للحصة و يوفر الوقت.
· عند استخدامك العروض التقديمية ، وقّت العرض التقديمي ( حدد وقتا لمدة العرض )، و اعط
نفسك وقتا لا يزيد عن 15 دقيقة لمناقشات و مداخلات غير مجدولة .
· عند استخدام العروض التقديمية يفضل توقيت كل شريحة لمدة دقيقة.(دقيقة واحدة \ شريحة )
· اغلق باب الصف منعا لاي مقاطعة من قبل الزملاء او الطلبة.
· اصطحب معك : الوسائل التعليمية ، دفتر التحضير و سجلات التقويم ، و الانشطة و
المهمات و اوراق العمل حتى لا يضطر الى الخروج من الحصة لاحضار ما نسيه .
· ابدأ الحصة بمعلومة تجذب انتباه الطالب للحصة.
· اكتب اهدافك بشكل واضح و في مكان يراه الطلبة حتى يكونون على دراية اين هم في اي لحظة.
· نظم بشكل كبير كل من :
بداية الدرس، وسطه والخاتمة ، ووناقش الواجبات و الانشطة للدرس اللاحق
· عندما ينهي الطالب المهمة في وقت اقل كلفه ( فوضه ) بمساعدة الطلبة الاخرين
الذين لم ينهوا المهمة بعد.
· اذا امتد النقاش حول نقطة معينة في الدرس الى ما بعد الوقت المقرر و المسموح به اذكر
للطلاب و ببساطة باقي المعلومات بحيث تغطي الدرس باكمله واقترح عليهم امكانية متابعة
النقاش في وقت لاحق.
· ارفض بشكل لبق و لائق اي احاديث خارج موضوع الحصة تلافيا لاهدار الوقت و اطلب من
الطلبة مراجعتك خارج وقت الحصة لمناقشة الموضوعات الخرجية.
· بدلا من مناقشة كل شيء في الصف ، اسمح للطلاب للتعبير عن أنفسهم عبر ورقات رد فعل
(reaction papers)
· سيطر على النقاشات بحيث لا تتجاوز اكثر من حصة.
· استفد من المعلمين الخبراء (mentors) بشكل دائم.
· اربط المنهاج دائما بامثلة من واقع حياة الطلبة و التزم بذلك و اذا حدث اي نوع من الارتباك و
التشويش لدى الطلبة قم بطمأنتهم بانك مستعد للمساعدة في اوقات فراغك_ ان امكن ذلك_
· ابدأ حصتك بكتابة اهدافك و اعمل على تحقيقها في وقتها المحدد و احرص بأن تختم الحصة
بسؤال الطلبة : ماذا تعلم الطالب من الحصة ؟
· ركز على موضوع الحصة حتى و ان ابدى الطلبة اهتماما اكبر بالاحاديث الجانبية و كن صارما
و حازما اذا ما دعت الحاجة.
· حافظ على جو من المرح في الحصة
· اقترح على طلبة استراتيجيات جديدة في اخذ الملاحظات و كتابتها بحيث يأخذون الملاحظات
بفعالية و سرعة.
· قلل من عدد المواضيع المطروحة في الحصة.
· احتفظ بعدد كبير من المهمات و الانشطة احتياطا لكل طارئ.
· كن مرنا بحيث يمكنك اعادة تشكيل خطة الدرس بحيث تحقق اكبر استجابة ممكنة من الطلبة
· التعامل مع مشكلات الانضباط باسلوب يجنب الطلبة اهدار وقت الحصة.
( عليه تفعيل الاتفاقيات الاخلاقية في الصف )، و ابتعد عن الحساسية الزائدة و لا يوقف
النشاط التعلمي للوعظ و الارشاد و اصدار الاوامر والنواهي لان ذلك هدر للوقت وبعثرة للجهد.
· تحرك في الصف يجب ان تكون حركتك منظمة و مدروسة.
· تنبه الى مستوى انجذاب و انتباه الطلاب للحصة و مراقبتهم مراقبة شاملة ومحاولة المحافظة
على مستوى انتباههم الذي اثاره في بداية الحصة و بهذا يبقى الطلبة منشغلين بموضوع التعلم
اطول فترة ممكنة.
· انتقل من مهمة الى اخرى او من نشاط الى اخر بتسلسل منطقي و مرن لتقليل الاضطراب و
زيادة الاستمرارية في العمل و عدم اهدار وقت التعلم.
الحدوث و يساعدك كثيرا في توفير الوقت و تحديد كمية الوقت للمسألة.
· توفير الوقت للطلبة لطرح الاسئلة حول المواضيع / المفاهيم الصعبة ، و تحديد وقت للاسئلة في
خطة الدرس
· قدر الوقت الذي تستغرقه كل مهمة و كن على استعداد لمعرفة انك تقديراتك قليلة مقارنة بالواقع
الفعلي
· كن على دراية بأهداف المحتوى بشكل كامل و ليس فقط اهداف الحصة لان التخطيط على
المدى الطويل يسمح لك بربط اجزاء المادة بعضها ببعض.
· فعّل استخدام الانشطة و المهام التي تعتمد على الزمن (time-controlled activities )
مثل : العمل الجماعي ( التعاوني )، لعب الادوار ...
· راقب مرور الوقت اثناء الحصة.
· قيم ادارتك لوقت الحصة بعد انتهاء الحصة وراجع الانشطة التي تمت و لاحظ مدتها :
هل تم النشاط في وقته؟ اقل ؟ اكثر؟ و ذلك لتلافي اي خلل في المرة القادمة.
· خطط للدرس بطريقة سليمة بحيث تكون اهداف التعلم متضمنة جدولا زمنيا لتحقيقها ،
و تصاغ الاهداف بشكل واضح ومحدد و تكون قابلة للقياس و التقويم و مرتبطة بالاهداف العامة
لتدريس المادة
· اعمل اجندة خاصة بالحصة الصفية ((To do list) للحصة الصفية ) و ثبتها امامك في و تصاغ الاهداف بشكل واضح ومحدد و تكون قابلة للقياس و التقويم و مرتبطة بالاهداف العامة
لتدريس المادة
الحصة او اكتبه على السبورة و التزم به.
· حدد الأولويات و المعلومات والأنشطة المهمة : لا بد من تقديم الاهم على المهم و علىك اسقاط
بعض المهمات التي ترى بأنها غير مهمة او يقوم بتفويض الاخرين بتنفيذها لتوفير الوقت. (تنقيح
المهات و الانشطة و اسقاط الاقل اهمية و فائدة.)
· قم بجدولة الانشطة و المهمات زمنيا بحيث يتناسب الوقت مع اهمية المهمة او النشاط و يطلب
من الطلاب انجاز المهمة خلال الوقت المحدد و عدم تجاوزه ، و بهذا يدرك الطلاب ان انجاز
المهمة في وقتها الوقت معيار للتقويم مما يرسخ فيهم قيمة الاتزام بالوقت.
· نّوع في الانشطة و المهمات حتى يشارك فيها اكبر عدد ممكن من الطلبة.
· اعد الوسائل التعليمية و الاجهزة و يختبرها قبل الحصة.
· تنبه لمستوى الطلبة الاكاديمي و راعي ذلك في تصميم المهام والانشطة
· جهز مسبقا قائمة بعناوين مهمة تتعلق بالدرس بحيث يأخذ الطالب فكرة عن ما يحتاج الى
معرفته، فتجهيز هذه القائمة ينظم عملية تحضير الطالب المسبق للحصة و يوفر الوقت.
· عند استخدامك العروض التقديمية ، وقّت العرض التقديمي ( حدد وقتا لمدة العرض )، و اعط
نفسك وقتا لا يزيد عن 15 دقيقة لمناقشات و مداخلات غير مجدولة .
· عند استخدام العروض التقديمية يفضل توقيت كل شريحة لمدة دقيقة.(دقيقة واحدة \ شريحة )
2. التنفيذ
· احضر الى الحصة على وقتها دون تأخير وابدأ حصتك دون انتظار الاخرين.· اغلق باب الصف منعا لاي مقاطعة من قبل الزملاء او الطلبة.
· اصطحب معك : الوسائل التعليمية ، دفتر التحضير و سجلات التقويم ، و الانشطة و
المهمات و اوراق العمل حتى لا يضطر الى الخروج من الحصة لاحضار ما نسيه .
· ابدأ الحصة بمعلومة تجذب انتباه الطالب للحصة.
· اكتب اهدافك بشكل واضح و في مكان يراه الطلبة حتى يكونون على دراية اين هم في اي لحظة.
· نظم بشكل كبير كل من :
بداية الدرس، وسطه والخاتمة ، ووناقش الواجبات و الانشطة للدرس اللاحق
· عندما ينهي الطالب المهمة في وقت اقل كلفه ( فوضه ) بمساعدة الطلبة الاخرين
الذين لم ينهوا المهمة بعد.
· اذا امتد النقاش حول نقطة معينة في الدرس الى ما بعد الوقت المقرر و المسموح به اذكر
للطلاب و ببساطة باقي المعلومات بحيث تغطي الدرس باكمله واقترح عليهم امكانية متابعة
النقاش في وقت لاحق.
· ارفض بشكل لبق و لائق اي احاديث خارج موضوع الحصة تلافيا لاهدار الوقت و اطلب من
الطلبة مراجعتك خارج وقت الحصة لمناقشة الموضوعات الخرجية.
· بدلا من مناقشة كل شيء في الصف ، اسمح للطلاب للتعبير عن أنفسهم عبر ورقات رد فعل
(reaction papers)
· سيطر على النقاشات بحيث لا تتجاوز اكثر من حصة.
· استفد من المعلمين الخبراء (mentors) بشكل دائم.
· اربط المنهاج دائما بامثلة من واقع حياة الطلبة و التزم بذلك و اذا حدث اي نوع من الارتباك و
التشويش لدى الطلبة قم بطمأنتهم بانك مستعد للمساعدة في اوقات فراغك_ ان امكن ذلك_
· ابدأ حصتك بكتابة اهدافك و اعمل على تحقيقها في وقتها المحدد و احرص بأن تختم الحصة
بسؤال الطلبة : ماذا تعلم الطالب من الحصة ؟
· ركز على موضوع الحصة حتى و ان ابدى الطلبة اهتماما اكبر بالاحاديث الجانبية و كن صارما
و حازما اذا ما دعت الحاجة.
· حافظ على جو من المرح في الحصة
· اقترح على طلبة استراتيجيات جديدة في اخذ الملاحظات و كتابتها بحيث يأخذون الملاحظات
بفعالية و سرعة.
· قلل من عدد المواضيع المطروحة في الحصة.
· احتفظ بعدد كبير من المهمات و الانشطة احتياطا لكل طارئ.
· كن مرنا بحيث يمكنك اعادة تشكيل خطة الدرس بحيث تحقق اكبر استجابة ممكنة من الطلبة
· التعامل مع مشكلات الانضباط باسلوب يجنب الطلبة اهدار وقت الحصة.
( عليه تفعيل الاتفاقيات الاخلاقية في الصف )، و ابتعد عن الحساسية الزائدة و لا يوقف
النشاط التعلمي للوعظ و الارشاد و اصدار الاوامر والنواهي لان ذلك هدر للوقت وبعثرة للجهد.
· تحرك في الصف يجب ان تكون حركتك منظمة و مدروسة.
· تنبه الى مستوى انجذاب و انتباه الطلاب للحصة و مراقبتهم مراقبة شاملة ومحاولة المحافظة
على مستوى انتباههم الذي اثاره في بداية الحصة و بهذا يبقى الطلبة منشغلين بموضوع التعلم
اطول فترة ممكنة.
· انتقل من مهمة الى اخرى او من نشاط الى اخر بتسلسل منطقي و مرن لتقليل الاضطراب و
زيادة الاستمرارية في العمل و عدم اهدار وقت التعلم.
3. التقويم
· راجع المادة باستمرار حتى لو قمت بتدريسها سابقا
· تأكد من حل المسائل بنفسك مسبقا و قبل ان تقدمها للطلبة و هذا يجعلك تحدد المشاكل ممكنة الحدوث و يساعدك كثيرا في توفير الوقت و تحديد كمية الوقت للمسألة.
· توفير الوقت للطلبة لطرح الاسئلة حول المواضيع / المفاهيم الصعبة ، و تحديد وقت للاسئلة في
خطة الدرس
· قدر الوقت الذي تستغرقه كل مهمة و كن على استعداد لمعرفة انك تقديراتك قليلة مقارنة بالواقع
الفعلي
· كن على دراية بأهداف المحتوى بشكل كامل و ليس فقط اهداف الحصة لان التخطيط على
المدى الطويل يسمح لك بربط اجزاء المادة بعضها ببعض.
· فعّل استخدام الانشطة و المهام التي تعتمد على الزمن (time-controlled activities )
مثل : العمل الجماعي ( التعاوني )، لعب الادوار ...
· راقب مرور الوقت اثناء الحصة.
· قيم ادارتك لوقت الحصة بعد انتهاء الحصة وراجع الانشطة التي تمت و لاحظ مدتها :
هل تم النشاط في وقته؟ اقل ؟ اكثر؟ و ذلك لتلافي اي خلل في المرة القادمة.