Eman Abu Shalha

اجراءات ادارة وقت التعلم

1.    التخطيط :

·                  خطط للدرس بطريقة سليمة بحيث تكون اهداف التعلم متضمنة جدولا زمنيا لتحقيقها ،
        و تصاغ الاهداف بشكل واضح ومحدد و تكون قابلة للقياس و التقويم و مرتبطة بالاهداف العامة
        لتدريس المادة
·                  اعمل اجندة خاصة بالحصة الصفية ((To do list) للحصة الصفية ) و ثبتها امامك في     
        الحصة او اكتبه على السبورة و التزم به.

·                  حدد الأولويات و المعلومات والأنشطة المهمة : لا بد من تقديم الاهم على المهم و علىك  اسقاط
       بعض المهمات التي ترى بأنها غير مهمة او يقوم بتفويض الاخرين بتنفيذها لتوفير الوقت. (تنقيح
       المهات و الانشطة و اسقاط الاقل اهمية و فائدة.)

·                  قم بجدولة الانشطة و المهمات زمنيا بحيث يتناسب الوقت مع اهمية المهمة او النشاط و يطلب     
       من الطلاب انجاز المهمة خلال الوقت المحدد و عدم تجاوزه ، و بهذا يدرك الطلاب ان انجاز   
       المهمة في وقتها الوقت معيار للتقويم مما يرسخ فيهم قيمة الاتزام بالوقت.

·                  نّوع في الانشطة و المهمات حتى يشارك فيها اكبر عدد ممكن من الطلبة.
·                  اعد الوسائل التعليمية و الاجهزة و يختبرها قبل الحصة.
·                  تنبه لمستوى الطلبة الاكاديمي و راعي ذلك في تصميم المهام والانشطة
·                  جهز مسبقا قائمة بعناوين مهمة تتعلق بالدرس بحيث يأخذ الطالب فكرة عن ما يحتاج الى   
        معرفته، فتجهيز هذه القائمة ينظم عملية تحضير الطالب المسبق للحصة و يوفر الوقت.

·                  عند استخدامك العروض التقديمية ، وقّت العرض التقديمي ( حدد وقتا لمدة العرض )، و اعط
        نفسك وقتا لا يزيد عن 15 دقيقة لمناقشات و مداخلات غير مجدولة .

·                  عند استخدام العروض التقديمية يفضل توقيت كل شريحة لمدة دقيقة.(دقيقة واحدة \  شريحة )


2.    التنفيذ
·                  احضر الى الحصة على وقتها دون تأخير وابدأ حصتك دون انتظار الاخرين.
·                  اغلق باب الصف منعا لاي مقاطعة من قبل الزملاء او الطلبة.
·                  اصطحب معك : الوسائل التعليمية ، دفتر التحضير و سجلات التقويم ، و الانشطة و    
         المهمات و اوراق العمل حتى لا يضطر الى الخروج من الحصة لاحضار ما نسيه .

·                  ابدأ الحصة بمعلومة تجذب انتباه الطالب للحصة.
·                  اكتب اهدافك بشكل واضح و في مكان يراه الطلبة حتى يكونون على دراية اين هم في اي لحظة.
·                  نظم بشكل كبير كل من :
        بداية الدرس، وسطه والخاتمة ، ووناقش الواجبات و الانشطة للدرس اللاحق

·                  عندما ينهي الطالب المهمة في وقت اقل كلفه ( فوضه ) بمساعدة الطلبة الاخرين
        الذين لم ينهوا المهمة بعد.

·                  اذا امتد النقاش حول نقطة معينة في الدرس الى ما بعد الوقت المقرر و المسموح به اذكر     
        للطلاب و ببساطة باقي المعلومات بحيث تغطي الدرس باكمله واقترح عليهم امكانية متابعة
        النقاش في وقت لاحق.

·                  ارفض بشكل لبق و لائق اي احاديث خارج موضوع الحصة تلافيا لاهدار الوقت و اطلب من
        الطلبة مراجعتك خارج وقت الحصة لمناقشة الموضوعات الخرجية.

·                  بدلا من مناقشة كل شيء في الصف ، اسمح للطلاب للتعبير عن أنفسهم عبر ورقات رد فعل
       (
reaction papers)
·                  سيطر على النقاشات بحيث لا تتجاوز اكثر من حصة.
·                  استفد من المعلمين الخبراء (mentors) بشكل دائم.
·                  اربط المنهاج دائما بامثلة من واقع حياة الطلبة و التزم بذلك و اذا حدث اي نوع من الارتباك و      
        التشويش لدى الطلبة قم بطمأنتهم بانك مستعد للمساعدة في اوقات فراغك_ ان امكن ذلك_

·                  ابدأ حصتك بكتابة اهدافك و اعمل على تحقيقها في وقتها المحدد و احرص بأن تختم الحصة  
        بسؤال الطلبة : ماذا تعلم الطالب من الحصة ؟

·                  ركز على موضوع الحصة حتى و ان ابدى الطلبة اهتماما اكبر بالاحاديث الجانبية و كن صارما
        و حازما اذا ما دعت الحاجة.

·                  حافظ على جو من المرح في الحصة
·                  اقترح على طلبة استراتيجيات جديدة في اخذ الملاحظات و كتابتها بحيث يأخذون الملاحظات
        بفعالية و سرعة.

·                  قلل من عدد المواضيع المطروحة في الحصة.
·                  احتفظ بعدد كبير من المهمات و الانشطة احتياطا لكل طارئ.
·                  كن مرنا بحيث يمكنك اعادة تشكيل خطة الدرس بحيث تحقق اكبر استجابة ممكنة من الطلبة
·                  التعامل مع مشكلات الانضباط باسلوب يجنب الطلبة اهدار وقت الحصة.
       ( عليه تفعيل الاتفاقيات الاخلاقية  في الصف )، و ابتعد عن الحساسية الزائدة و لا يوقف
        النشاط  التعلمي للوعظ و الارشاد و اصدار الاوامر والنواهي لان ذلك هدر للوقت وبعثرة  للجهد.

·                  تحرك  في الصف يجب ان تكون حركتك منظمة و مدروسة.
·                  تنبه الى مستوى انجذاب و انتباه الطلاب للحصة و مراقبتهم مراقبة شاملة ومحاولة المحافظة
       على مستوى انتباههم الذي اثاره في بداية الحصة  و بهذا يبقى الطلبة منشغلين بموضوع التعلم
        اطول فترة ممكنة.

·                  انتقل من مهمة الى اخرى او من نشاط الى اخر بتسلسل منطقي و مرن لتقليل الاضطراب و
        زيادة  الاستمرارية في العمل و عدم اهدار وقت التعلم.


3.    التقويم

·                  راجع المادة باستمرار حتى لو قمت بتدريسها سابقا
·                  تأكد من حل المسائل بنفسك مسبقا و قبل ان تقدمها للطلبة و هذا يجعلك تحدد المشاكل ممكنة     
       الحدوث و يساعدك كثيرا في توفير الوقت و تحديد كمية الوقت للمسألة.

·                  توفير الوقت للطلبة لطرح الاسئلة حول المواضيع / المفاهيم الصعبة ، و تحديد وقت للاسئلة في   
       خطة الدرس

·                  قدر الوقت الذي تستغرقه كل مهمة و كن على استعداد لمعرفة انك تقديراتك قليلة مقارنة بالواقع
       الفعلي

·                  كن على دراية بأهداف المحتوى بشكل كامل و ليس فقط اهداف الحصة لان التخطيط على
       المدى الطويل يسمح لك بربط اجزاء المادة بعضها ببعض.

·                  فعّل استخدام الانشطة و المهام التي تعتمد على الزمن (time-controlled activities  )
       مثل : العمل الجماعي ( التعاوني )، لعب الادوار ...

·                  راقب مرور الوقت اثناء الحصة.
·                  قيم ادارتك لوقت الحصة بعد انتهاء الحصة وراجع الانشطة التي تمت و لاحظ مدتها :
            هل تم النشاط في وقته؟ اقل ؟ اكثر؟  و ذلك لتلافي اي خلل في المرة القادمة.