Eman Abu Shalha

مضيعات وقت الحصة الصفية ( لصوص الوقت)

يمكن تلخيص لصوص وقت المعلم بالنقاط التالية:
·                  خلل في عملية التخطيط.
·                  الافتقار الى تحديد مسؤوليات المعلم داخل الحصة الصفية
·                  عدم تحديد أولويات
·                  التردد
·                  عدم وضوح الأهداف
·                  القرارات مؤجلة
·                  المماطلة
·                  انعدام الانضباط الذاتي
·                  اجتماعات غير ضرورية
·                  الافتقار إلى مهارات الإدارة الصفية
·                  اتخاذ إجراءات غير متسقة
·                  مقاطعة الآخرين و الزيارات المفاجئة .
·                  القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.‏
·                  زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .‏
·                  ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .‏
·                  اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية . ‏ 

وهناك ما يمكن ان يسمى مفقدات وقت التعلم مثل:

·                  إلغاء اليوم الدراسي بسبب طارئ ( امطار ، حريق ، احتفال)
·                  حدوث مشكلة طارئة داخل الصف
·                  تكليف المعلم بمهمات ادارية.

نلاحظ ان مضيعات الوقت بشكل عام تندرج تحت العوامل التالية:

1.    عوامل اجتماعية وأسرية:
  • العادات السلبية (الحديث عن الآخرين ...) 
  • التقاليد الاجتماعية غير منطقية (الضيافة في مكان العمل ...ولكن عادة ما تمنع ادارة المدارس مثل هذه الزيارات)
  • النزاع الأسري / العائلي
2.    عوامل صحية ونفسية:
  •   المرض
  •    الحالة المزاجية والنفسية
  •    الغضب
     3.    عوامل تتعلق بالعمل:

·        الزيارات غير المخططة : زيارة المدير ، المشرف التربوي
            ·        المكالمات العارضة ( وهذه ايضا ممنوعة اثناء الحصة)
            ·        وقت الانتظار لمقابلة مدير المدرسىة
            ·        الأزمات المفاجئة
            ·        الاجتماعات
            ·        الصراعات والنزاعات .....الخ
     4.    عوامل شخصية:

·        افتقار الانضباط
            ·        التأجيل والتسويف
            ·         الكسل
            ·         عدم القدرة على الرفض: عدم قول لا
            ·         العجلة وعدم الصبر
            ·         محاولة القيام بأمور كثيرة في وقت واحد